رحلة محفوفة بالمخاطر في سبيل الإيمان مع رمز الجود والإحسان اسماء بنت ابي بكر

تعد أسماء بنت أبي بكرصحابية جليلة وامرأة مثالية و واحدة من أبرز الصحابيات في تاريخ الإسلام اشتهرت بشجاعتها وحكمتها ووفائها لدينها وزوجها.


أسماء بنت أبي بكر
أسماء بنت أبي بكر



 وقد خلد التاريخ سيرتها العطرة التي تمثل قدوة يحتذى بها للمرأة المسلمة على مر العصور فلنتعرف على مسيرة هذه السيدة الجليلة عن قرب.


نسب أسماء بنت أبي بكر وولادتها

ولدت ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بعشر سنوات تقريبا ووالدها هو أبو بكر الصديق أول خليفة للمسلمين 

ورفيق النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصدوق أما والدتها فهي قتيلة بنت عبد العزي بن عامرونشأت أسماء في كنف أسرة كريمة عرفت بقوةالإيمان والتقوى وكان لها شقيقان هما عبد الله وأمينة.


هجرة أسماء إلى المدينة المنورة

كانت أسماء من السباقات إلى الإسلام وقد آمنت برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مقتبل الدعوة الإسلامية. وعندما أذن النبي بالهجرة إلى المدينة المنورة رافقته أسماء وزوجها آنذاك الزبير بن العوام في رحلة الهجرة الأولى.


زواج أسماء الأول من الزبير بن العوام

تزوجت أسماء بنت أبي بكر من الزبير بن العوام في مكة المكرمة قبل الهجرة وكان الزبير من السابقين إلى الإسلام ومن المخلصين للنبي صلى الله عليه وسلم. وقد أثمر زواجهما عن عدة أولاد منهم عبدالله وعبيد الله والحارث وميمونة.


هجرة أسماء الثانية إلى الحبشة

بعد أن اشتد الاضطهاد على المسلمين في مكة أذن النبي صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه بالهجرة إلى الحبشة طلبا للأمن.

 وكانت أسماء من ضمن المهاجرين إلى الحبشة برفقة زوجها الزبير بن العوام وهناك وضعت مولودها الأول عبدالله.


دور أسماء في معارك الإسلام الأولى

بعد عودة أسماء إلى المدينة المنورة شاركت إلى جانب زوجها وأبيها في معارك الإسلام الأولى ومن أشهر مواقفها البطولية دورها في معركة بدر حيث كانت تمد المقاتلين المسلمين بالماء كما روي عنها أنها كانت تداوي الجرحى وتسقيهم الماء بعد المعارك.


هجرة أسماء إلى المدينة المنورة للمرة الثانية

عندما علمت قريش بخروج المسلمين إلى غزوة بدر خرجوا لملاقاة المسلمين في محاولة استرجاع كرامتهم بعد هزيمتهم في بدر. واضطر المسلمون إلى الخروج من المدينة المنورة مرة أخرى خوفا من الحصار.
 ورافقت أسماء زوجها وأباها في هذه الهجرة الثانية التي عرفت باسم هجرة حنين.


حكمة أسماء وذكائها

اشتهرت أسماء بنت أبي بكر بحكمتها وذكائها وقد وردت عنها العديد من المواقف التي تدل على فطنتها ومن أشهر تلك المواقف ما حدث لها عندما هاجر زوجها الزبير بن العوام إلى المدينة المنورة بعد بيعة أبي سفيان خوفا من بطشه. 

حملت أسماء قلائد العقود لها وكانت تزن أموالا طائلة وخرجت من مكة متوجهة إلى المدينة وعند خروجها من مكة اعترضها المشركون وفتشوها ظنا منهم أنها تحمل أموال زوجها لكن أسماء تمكنت من خداعهم بذكائها حيث خبأت الأموال في نطاقها (حزامها) واستطاعت الوصول إلى المدينة دون أن ينكشف أمرها.


موقف أسماء من بيعة أبي سفيان

بعد فتح مكة رفضت أسماء بنت أبي بكر بيعة أبي سفيان رضي الله عنه، وذلك بسبب ماضيه في محاربة الإسلام وقد عبرت عن رفضها بوضوح أمام النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه نصحها بقبول البيعة لخير الإسلام والمسلمين.


هجرة أسماء إلى المدينة المنورة للمرة الثالثة

بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وقعت الفتنة الكبرى بين المسلمين واضطر الزبير بن العوام إلى الخروج من المدينة المنورة مرة أخرى خوفا من الفتنة ورافقت أسماء زوجها في هذه الهجرة الثالثة إلى البصرة.



وفاة زوج أسماء الأول الزبير بن العوام
استشهد الزبير بن العوام في معركة الجمل عام 65 هـ. وقد حزنت أسماء حزنا شديدا على فقده إلا أنها صبرت واحتسبت الأجر عند الله.


زواج أسماء الثاني من علي بن أبي طالب

بعد وفاة الزبير بن العوام تزوجت أسماء من علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. وقد أثمر زواجهما عن ولد واحد هو محمد بن الحنفية.


مناقب أسماء بنت أبي بكر

تميزت أسماء بنت أبي بكر بالعديد من المناقب ومن أهمها:
  • شجاعتها: اشتهرت أسماء بشجاعتها في المواقف الصعبة، ولم تتردد في نصرة الحق والدفاع عن الإسلام.
  • حكمتها: عرفت أسماء بحكمتها وذكائها، وقد وردت عنها العديد من المواقف التي تدل على فطنتها.
  • كرمها: كانت أسماء كريمة سخية وكانت تقدم المساعدة للمحتاجين دون تردد وكثيرة فعل الخير.
  • علمها: روت أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وكان لها علم واسع في الدين.


مواقف مشرفة في حياة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها👇👇

1. موقفها مع قريش:
عندما علمت قريش بمكان اختباء النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر في غار ثور قاموا بالبحث عنهما فخرجت أسماء بنت أبي بكر ومعها الطعام والشراب وذهبت إلى الغار فوجدت أباها يبكي.

 فسألته عن سبب بكائه فقال: "أخاف أن يظفر بنا قومك". فطمأنته أسماء وقالت: "لا عليك يا أبت، إني سأحمل الطعام والشراب إلى الغار ليلا وسأرمي على آثارنا التراب حتى لا يهتدوا بنا". وفعلا قامت أسماء بما قالت وظلت تذهب إلى الغار ليلا حتى هدى النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى المدينة المنورة.
2. موقفها مع ابنها عبد الله بن الزبير:
عندما حاصر الحجاج بن يوسف الثقفي ابن الزبير في مكة المكرمة، قاتلت أسماء بنت أبي بكر مع ابنها وكانت ترفض الخروج من مكة حتى يتم رفع الحصار، وقالت: "والله لا أخرج من مكة حتى يخرج منها الحجاج". وظلت أسماء صامدة مع ابنها حتى استشهد في المعركة.
3. موقفها مع معاوية بن أبي سفيان:
عندما دخل معاوية بن أبي سفيان إلى المدينة المنورة جاءته أسماء بنت أبي بكر وقالت له: "يا معاوية اتق الله ولا تظلم الناس فإن الله لا يحب الظالمين".

 فغضب معاوية من كلامها، وقال لها: "يا أسماء أتذكرين يوم أراد أبوك أن يقتلني؟". فقالت أسماء: "نعم أذكره ولكن الله تعالى عفا عنك فلا تذكر ما قد عفا الله عنه". فهدأ معاوية واعتذر لأسماء.
4. موقفها مع عروة بن الزبير:
عندما اتهم بعض الناس عروة بن الزبير بالزندقة دافعت أسماء بنت أبي بكر عن ابنها، وقالت: "والله إن عروة لغير زنديق وإنه لعلى دين الله وإنه يصلي ويصوم ويقرأ القرآن الكريم". وفعلا أثبت عروة بن الزبير براءته من الزندقة.
5. موقفها مع النساء:
كانت أسماء بنت أبي بكر تُعرف بحبها للنساء وحرصها على مساعدتهن فقد كانت تقدم لهن النصائح، وتعلمهن أمور الدين وتساعدهن في حل مشاكلهن.
6.دفاعها عن النبي:
عندما تزوجت أسماء من الزبير بن العوام دخل عليها ذات يوم وهو غاضب من النبي صلى الله عليه وسلم فقامت بالدفاع عن النبي بكل شجاعة وحكمة حتى هدأ الزبير وندم على ما قاله.

وفاة أسماء بنت أبي بكر

توفيت أسماء بنت أبي بكر في مكة المكرمة عام 73 هـ، عن عمر يناهز 100 عام. وقد خلد التاريخ سيرتها العطرة التي تمثل قدوة يحتذى بها للمرأة المسلمة على مر العصور.


وفاة ذات النطاقين
وفاة ذات النطاقين




أسئلة شائعة حول أسماء بنت أبي بكر

  1. ما هو لقب أسماء بنت أبي بكر؟
لقبت أسماء بنت أبي بكر بـ "ذات النطاقين" وذلك بعد أن شقت نطاقها إلى نصفين لشد سفرة طعام للنبي صلى الله عليه وسلم وأبيها أثناء هجرتهما إلى المدينة المنورة

2.كم مرة هاجرت أسماء بنت أبي بكر؟
هاجرت أسماء بنت أبي بكر ثلاث مرات:
  • الهجرة الأولى: من مكة إلى المدينة المنورة.
  • الهجرة الثانية: من المدينة إلى الحبشة.
  • الهجرة الثالثة: من المدينة إلى البصرة.

3.من هم أولاد أسماء بنت أبي بكر؟
كان لأسماء بنت أبي بكر العديد من الأولاد من زواجها الأول من الزبير بن العوام، ومن أشهرهم:
  • عبد الله بن الزبير: أحد فقهاء الإسلام وعلمائه وأول من بايع بالخلافة في مكة بعد مقتل الحسين بن علي.
  • عروة بن الزبير: أحد رواة الحديث النبوي الشريف وعلماء الإسلام.
  • ميمونة: تزوجت من عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.


4.ما هي أهم مواقف أسماء بنت أبي بكر في الإسلام؟
من أهم مواقف أسماء بنت أبي بكر في الإسلام:
  1. دورها في معارك الإسلام الأولى.
  2. هجرتها ثلاث مرات في سبيل الله.
  3. حكمتها وذكائها.
  4. كرمها وسخاؤها.


5.ما هي المكانة التي تحظى بها أسماء بنت أبي بكر في الإسلام؟
تحظى أسماء بنت أبي بكر بمكانة عظيمة في الإسلام فهي
صحابية جليلة وامرأة مثالية وتعد أسماء بنت أبي بكر من السابقين الأولين في الإسلام فقد أسلمت في سن مبكرة.

 وواجهت العديد من المشقات في سبيل الله وقد خلدت التاريخ سيرتها العطرة التي تمثل قدوة يحتذى بها للمرأة المسلمة على مر العصور.


خلاصة القول👇👇

  • كانت أسماء بنت أبي بكر صحابية جليلة وامرأة مثالية.
  • تميزت بالعديد من المناقب مثل شجاعتها وحكمتها وكرمها.
  • لعبت دورًا هامًا في معارك الإسلام الأولى.
  • هاجرت ثلاث مرات في سبيل الله.
  • تحظى بمكانة عظيمة في الإسلام.


وختاما انضموا إلى رحلتنا في بحر القصص والحكايات فكروا بالمحتوى الممتع والمفيد الذي عصره في طياته قطعا من الحكمة والجمال. 
اشتركوا الآن لتكونوا جزءا من هذه التجربة المميزة حيث نشارككم لحظات ترتقي بالروح وتعزز قيمنا المشتركة. 

شكرا لثقتكم بنا، ونتطلع إلى بناء معكم مساحة مليئة بالإحتراف والإلهام في بحرنا الخاص بحر القصص والحكايات
وللاستفسار او التواصل معنا اتصلوا بنا على صفحتنا



بحر القصص والحكايات

مرحباً بكم في "بحر القصص والحكايات"، حيث نحكي لكم قصصًا دينية وإسلامية من جميع أنحاء العالم، من القصص القديمة إلى القصص الحديثة، ومن القصص الشعبية إلى القصص الواقعية. نؤمن أن القصص هي وسيلة رائعة لتعلم أشياء جديدة، وتوسيع آفاقنا، وتنمية إيماننا. لذلك، نسعى في قناتنا إلى تقديم مجموعة متنوعة من القصص التي تلبي اهتمامات جميع القراء. في قناتنا، ستجدون قصصًا عن الأنبياء، وقصصًا عن الصالحين، وقصصًا عن المعجزات، وقصصًا عن الأخلاق، وغيرها الكثير. نأمل أن تستمتعوا بقصصنا، وأن تجدوا فيها ما يثير اهتما

إرسال تعليق

فضلا وليس امرا اذا اعجبتك المقالة اكتب تعليق لتشجيعنا وايضا اذا كان لديك اي سؤال أو استفسار عن المقاله اتركها لنا شكرا جزيلا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال