زهرة قريش : السيدة آمنة بنت وهب أم الرسول صل الله عليه وسلم: رمز العطاء والتضحية

زهرة قريش : السيدة آمنة بنت وهب أم الرسول صل الله عليه وسلم وأفضل فتيات قريش نسبا وموضوعا حتى أنها كانت مخبأة من العيون سنوات طويلة و كانوا لا يعرفون ملامحها فكانت فتاة ذات مكانة عالية بين جميع فتيات قريش الذين بسنها ولا يوجد شاب إلا ويتمنى أن تكون من نصيبه.


زهرة قريش"آمنة بنت وهب"
زهرة قريش"آمنة بنت وهب"



‏قلة هم الذين تمكنوا من رؤية آمنة بنت وهب  وما من إمرأة رأتها إلا وحدثت عنها وعن جمالها وأدبها ورزانة عقلها وفطنتها مما جعلها محط أنظار الكبير والصغير وتقدم لخطبتها العشرات من خيرة شباب مكة لكن والدها كان يرفض بإستمرار لرغبته برجل ذي مواصفات معينة

‏فإبنته من أفضل فتيات مكة سمعة ولا يريد لها إلا أفضل شبان مكة سمعةوتعد السيدة آمنة بنت وهب أم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، رمزا للعطاء والتضحية فقد حملت في قلبها حبا عظيما لابنها ورسالتها ووهبت حياتها لتربيته ورعايته في بيئة مليئة بالمشقة والتحديات.


 نشأة السيدة آمنة(زهرة قريش)

نشأت السيدة آمنة في بيئة قريشية كريمة، عُرفت بحسن أخلاقها وجمالها، وتزوجت من عبد الله بن عبد المطلب، عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنجبت منه ابنها محمدا - صلى الله عليه وسلم - قبل وفاته بثلاثة أشهر.


قصة زواج آمنة من عبدالله ابن عبد المطلب:

وعلى الرغم من أن خيرة شباب مكة تقدموا لها لكن لم يكن "عبد الله بن عبدالمطلب" من الذين تقدموا لخطبتها برغم ما له من الرفعة والسمعة والشرف فقد منعه من التقدم إلىٰ " آمنة " نذر أبيه بنحر أحد بنيه للّٰه عند الكعبة .

‏حيث إن عبدالمطلب حين إشتغل بحفر البئر لم يكن له من الولد سوى إبنه " الحارث " فأخذت قريش تعيب عليه ذلك فنذر يومها إذا ولد له عشرة من الأبناء سوف ينحر أحدهم عند الكعبة فأنعم اللّٰه عليه بعشرة أولاد أصغرهم " عبدالله " وهو الذي إستقر عليه السهم ليكون هو الذبيح.

‏لكن عبدالمطلب لم يستطع الوفاء بنذره لأن عبداللّٰه أحب أولاده إليه وأكثرهم معزة في قلبه فذبح مائة من الإبل ليفدي إبنه من الذبح وبعد أن إنتهت قصة الذبح أخذ عبدالمطلب إبنه عبداللّٰه إلىٰ وهب ليخطب آمنة لإبنه فغمر الفرح نفس " آمنة ".


قصة حمل السيدة آمنه في خير البشر واشرفهم

‏وكانت الفتيات يحسدن آمنة لأن عبدالله اشتهر بالوسامة فكان أجمل الشباب وأكثرهم سحرا وكان الشباب يحسدن عبداللّٰه لأن آمنة من خيرة فتيات مكة كما ذكرنا ووفق اللّٰه خير شبان مكة مع خير فتياتها وجمع بينهما لتبدأ قصتهم العظيمة والقصيرة .
مكث عبداللّٰه عند عروسته أياما قليلة لأنه كان عليه أن يلحق بالقافلة التجارية المسافرة إلى الشام ومرت الأيام وشعرت خلالها " آمنة " ببوادر الحمل وكان شعورا خفيفا لطيفا ولم تشعر فيه بأية مشقة أوألم حتى وضعته لكنها في ليلة زفافها رأت رؤية عظيمة وغريبة افزعتها وأثارت دهشتها .

عندما أرادت السيدة آمنة بنت وهب أن تحمل ابنها محمدا - صلى الله عليه وسلم - توجهت إلى البيت العتيق تدعو الله تعالى أن يرزقها ولدا مباركا.


رؤية السيدة آمنة

بينما كانت السيدة آمنة تدعو الله تعالى رأت نورا ساطعا، وشعرت بزلزال الأرض وسمعت أصواتا غريبة ثم رأت ملكا يبشرها بميلاد ولد مبارك.

‏رأت آمنة شعاعا من النور خرج منها فأضاء الدنيا من حولها حتى تراءت لها قصور بصرى في الشام وسمعت صوتا يقول لها: يا آمنة لقد حملت بسيد هذه الأمة ظل هذا الحلم في مخيلتها ولم تنسه وكانت تحدث اقرب الناس لها عنه .



وفاة عبدالله بن عبد المطلب

وبعد أن مضت شهور جاء الخبر القاسي حين علمت آمنة من أبيها بوفاة زوجها وحبيبها عبدالله أثر تعرضه لمرض أثناء رحلته فتوفي بيثرب ودفن فيها.

بكت عليه آمنة ولكنها لم تبك عليه وحدها بل بكت عليه مكة كلها ومع ذلك صمدت آمنة حتى تحافظ على سلامة جنينها
وبالفعل جاء اليوم الموعود ووضعت وليدها.

‏وأنزل الله عز وجل الطمأنينة والسكينة في نفس "آمنة" وأخذت تفكر بالجنين الذي وهبها الله عز وجل والذي وجدت فيه مواساة لها عن وفاة زوجها الحبيب.

 ووجدت فيه من يخفف أحزانها وجاءتها آلام المخاض فكانت وحيدة ليس معها أحد ولكنها شعرت بنور عظيم يغمرها من كل جانب فولدت أشرف الخلق محمد.


مولد سيدنا محمد

في شعب أبي طالب في يثرب ولد سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - في شهر ربيع الأول من العام الثالث من الفيل، الموافق 20 أغسطس من عام 570 ميلادي.



تربية النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تولت السيدة آمنة تربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاة أبيه فكانت خير أم له ربته على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة وغرست فيه فعل الخير والعدل علمته الكرم والصدق والأمانة.


خصال السيدة آمنة الحميدة

تميزت السيدة آمنة بنت وهب بالعديد من الخصال الحميدة التي جعلتها قدوة يحتذى بها ومن أهم هذه الخصال:
  • الحب والعطاء: كانت تحب ابنها محمدا - صلى الله عليه وسلم - حبا عظيما، ووهبت حياتها لتربيته ورعايته.
  • الصبر والتجلد: واجهت العديد من الصعاب والتحديات في حياتها، إلا أنها تحلت بالصبر والتجلد.
  • الإيمان والتقوى: كانت امرأة مؤمنة تقية، علمت ابنها حب الله تعالى والالتزام بتعاليمه.
  • الشجاعة الإقدام: لم تبال بما يلاقيه ابنها من أذى وساندته بكل ما تملك.


دور السيدة آمنة في تكوين شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لعبت السيدة آمنة بنت وهب دورا هاما في تكوين شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكانت له خير معلمة ومرشدة وغرست فيه القيم والمبادئ التي ساهمت في بناء شخصيته القوية ورسالته العظيمة.



قصة وفاة زهرة قريش وأثرها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

بعد مضي 6 سنوات من عمره الشريف رأت آمنة انه من باب الوفاء لزوجها أن تذهب لزيارة قبره مع ابنها محمد فشدت الرحال وانطلقت باتجاه يثرب مع صغيرها وسيدة تدعى ام أيمن.

وصلت آمنة بنت وهب مع ابنها الى قبر زوجها عبدالله فوقف ابنها الصغير ونظر إلى قبر أبيه بحزن وتخيلات تعصف مخيلته عن شكله ومواقفه ومدى حاجته له فهو ولد يتيما وعاش طفولته بدون أب مكثوا قليلا عند قبر عبدالله ثم هموا بالرجوع لمكة بعد أن ادت واجب الزيارة.

‏قطعت آمنة مع ابنها وأم ايمن 150 كيلو حتى وصلوا للأبواء فشعرت آمنه بتعب شديد ولكنها صبرت وكانت متمسكة بيد أبنها ومضت تصارع آلامها ونظراتها لا تفارق أبنها حتى تشبع روحها منه.

فقد شعرت أن هذا المرض لا شفاء منه وهي مجرد لحظات وستذهب روحها لخالقها فأرادت أشباع نظرها بإبنها قبل الرحيل أستمر التعب بمحاصرة آمنة وهي صامدة حتى تمكن منها فسقطت على الارض .

وإذا بأم أيمن ترفعها والرسول ينظر لها بخوف والدموع بعينيه البريئة تقول أم أيمن : فما أن رفعتها إلا وهي ترفع كفيها وتضم محمدا وتقول له: { يابني كل جديد بال وكل آت قريب وكل حي ميت }.

فتموت آمنة والنبي ينظر لها وهي جثة والخوف والوحدة والحزن العظيم يجتاحه من كل مكان أم أيمن رأت حالته وحزنه فأخذت تمسح على رأسه لتصبره فقالت له عاوني يا محمد لنحفر قبر أمك.


وفاة زهرة قريش
وفاة زهرة قريش



ويا له من موقف مؤلم طفل لم يتجاوز السابعة من عمره ينظر لقبر أبيه بالأمس وباليوم التالي يحفر قبر أمه فأخذ نبينا يحفر معها وهو يبکي تقول أم أيمن كنت أدير وجهه عن أمه من شدة البكاء فجلسنا أنا ومحمد ثم دفناها في ذلك المكان .

تقول أم أيمن : أمسكته من يده لنذهب وهو يقول: أمي ويردد أمي أمي ويبكي وينظر وراءه على امل أن تلحقهم تقول أم ايمن فمشينا من الابواء الى أن وصلنا مكة.

توفيت السيدة آمنة بنت وهب رضي الله عنها عندما كان ابنها محمدا - صلى الله عليه وسلم - صبيا صغيرا لم يتجاوز السادسة من عمره، تاركة له حزنا عميقا وأثرا لا يمحى في حياته.


ذهاب الرسول صل الله عليه وسلم مع أم أيمن إلى بيت عبد المطلب

توجهت أم أيمن الى بيت عبد المطلب فطرقت الباب فإذا عبد المطلب يفتح لها الباب ثم قال للنبي: أين أمك، فبكى النبي وهو يردد ماتت أمي ماتت فضمه عبد المطلب وقال له : أنت ابني أنت ابني.

‏وبعد سنين طويلة في طريقه لفتح مكة تذكر تلك الأحداث فقال لصحابته هذا قبر أمي فوقف صل الله عليه وسلم على قبرها فبكى فقال الصحابة: والله ما بقي أحد وقف معه إلا أبكاه.

ذات مرة زار قبرها وكان معه ألفي فارس مقنع فقال لهم: "قفوا" أي انتظروا يقول أحد الصحابة ما رأيت رسول الله أشد بكاء من ذلك اليوم .

‏إنها آمنة بنت وهب من أنجبت خير البشر محمد صلوات ربي عليه وآله وسلم فقد كان لوفاة السيدة آمنة بنت وهب رضي الله عنها أثر عميق على حياة ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم -، فقد فقد خير معلمة ومرشدة وواجه صعوبات في طفولته دون وجود أم ترعاه.


مكانة السيدة آمنة في الإسلام

تعد السيدة آمنة بنت وهب من أمهات المؤمنين وقد ورد ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشيد بخصالها الحميدة ومنزلها الرفيع، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أبدلتني أمي بمثلها".


دروس مستفادة من حياة السيدة آمنة

تعد حياة السيدة آمنة بنت وهب درسا غنيا بالدروس والعبر، ومن أهم هذه الدروس👇👇:
  • أهمية دور الأم في تربية الأبناء: فالسيدة آمنة لعبت دورًا هاما في تربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - وجعلت منه خير نبي ورسول.
  • الصبر والتجلد في مواجهة الشدائد: واجهت السيدة آمنة العديد من الصعاب والتحديات في حياتها إلا أنها تحلت بالصبر والتجلد.
  • الإيمان والتقوى: كانت امرأة مؤمنة تقية، علمت ابنها حب الله تعالى والالتزام بتعاليمه حيث انها آمنت برؤيتها ووثقت بالله تعالى، وحافظت على جنينها من شر قريش.
  • العطاء والتضحية: ضحت بحياتها لتربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - وجعلته خير نبي ورسول.
  • شجاعة السيدة آمنة: هربت السيدة آمنة من مكة المكرمة رغم الخطر الذي يهددها وذلك لحماية ابنها.
  • حكمة السيدة آمنة: اختارت السيدة آمنة يثرب مكانا آمنا لولادة ابنها، حيث كانت تعيش قبيلة بني عبد المطلب.



خاتمة

تعد السيدة آمنة بنت وهب نموذجا فريدا للأم المثالية، فقد ضحت بحياتها لتربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - وجعلته خير نبي ورسول.



10 أسئلة شائعة

1. ما هي أشهر صفات السيدة آمنة بنت وهب؟
  • قوة الإيمان والتقوى: كانت امرأة مؤمنة تقية، علمت ابنها حب الله تعالى والالتزام بتعاليمه.
  • الشجاعة والإقدام: لم تبال بما يلاقيه ابنها من أذى وساندته بكل ما تملك.
  • الحب والعطاء: كانت تحب ابنها محمدا - صلى الله عليه وسلم - حبا عظيما، ووهبت حياتها لتربيته ورعايته.
  • الصبر والتجلد: واجهت العديد من الصعاب والتحديات في حياتها، إلا أنها تحلت بالصبر والتجلد.

2. ما هو سبب تسمية السيدة آمنة بهذا الاسم؟
  • الشعور بالأمان: كان يعتقد أن اسم "آمنة" يبعث الشعور بالأمان والطمأنينة، فسميت السيدة آمنة بهذا الاسم لتربية ابنها في بيئة آمنة.
  • الحماية من المصائب: كان يعتقد أيضا أن اسم "آمنة" يحمي صاحبه من المصائب فسميت السيدة آمنة بهذا الاسم لحماية ابنها من شر قريش.

3. ما هو دور السيدة آمنة في تربية النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
  • غرس القيم والمبادئ: غرست في ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - القيم والمبادئ الحميدة، مثل الصدق والأمانة والعدل والكرم.
  • تعليمه الأخلاق الفاضلة: علمته الأخلاق الفاضلة مثل احترام الكبير والصبر والتواضع.
  • توجيهه إلى طريق الخير: وجهته إلى طريق الخير وحب الله تعالى والالتزام بتعاليمه.

4. ما هو أثر وفاة السيدة آمنة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
  • حزن عميق: فقد خير معلمة ومرشدة، وشعر بفقدان كبير في طفولته.
  • مشقة العيش: واجه صعوبات في طفولته دون وجود أم ترعاه.
  • زيادة صبره وتحمله: زاد صبره تحمله في مواجهة الشدائد.

5. ما هي مكانة السيدة آمنة في الإسلام؟
من أمهات المؤمنين: ورد ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشيد بخصالها الحميدة و منزلها الرفيع.
مثال👇👇
  •  للإيمان والصبر: تعد نموذجا فريدا للإيمان والصبر والعطاء والتضحية.
  • مصدر إلهام للمسلمات: تعد مصدر إلهام للمسلمات في كل زمان ومكان.

6. ما هي أشهر مواقف السيدة آمنة التي تدل على إيمانها؟

  • رؤيتها نورا ساطعا عند دعائها الله تعالى: تدل على إيمانها القوي بقدرة الله تعالى.
  • هروبها من مكة المكرمة لحماية ابنها: تدل على إيمانها بوجود خطر حقيقي على ابنها.
  • تربية ابنها على حب الله تعالى والالتزام بتعاليمه: تدل على إيمانها الراسخ بأهمية الدين الإسلامي.

7. ما هي أشهر مواقف السيدة آمنة التي تدل على شجاعتها؟

  • هروبها من مكة المكرمة رغم الخطر الذي يهددها: تدل على شجاعتها في حماية ابنها.
  • وقوفها إلى جانب ابنها في أصعب مراحل دعوته: تدل على شجاعتها في دعمه ضد قريش.
  • تحملها صعوبات الحياة دون وجود زوجها: تدل على شجاعتها في مواجهة التحديات.

8. ما هي أشهر مواقف السيدة آمنة التي تدل على حبها وعطائها؟
  • تقديم كل ما تملك لتربية ابنها: تدل على حبها العظيم له.
  • ضحت بحياتها لتربية ابنها: تدل على عطائها الكبير له.
  • تشجيع ابنها على نشر رسالة الإسلام: تدل على حبها للإسلام ورغبتها في نشر الخير.

9. ما هي أهم الدروس المستفادة من حياة السيدة آمنة؟

  • أهمية دور الأم في تربية الأبناء: فالسيدة آمنة لعبت دورا هاما في تربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - وجعلت منه خير نبي ورسول.
  • الصبر والتجلد في مواجهة الشدائد: واجهت السيدة آمنة العديد من الصعاب والتحديات في حياتها، إلا أنها تحلت بالصبر والتجلد.
  • الإيمان والتقوى: كانت امرأة مؤمنة تقية، علمت ابنها حب الله تعالى والالتزام بتعاليمه.
  • العطاء والتضحية: ضحت بحياتها لتربية ابنها محمد - صلى الله عليه وسلم - وجعلته خير نبي ورسول

.10. ما هي أشهر الأقوال المأثورة عن السيدة آمنة؟
  • "ما رأيت أحدا أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم خلقا وهديا إلا عمه أبا طالب".
  • "لقد حملت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة أشهر، ما وجدت له ثقلا ولا كلفة، ولم أعلم أن في بطني نبيا".



وختاما انضموا إلى رحلتنا في بحر القصص والحكايات فكروا بالمحتوى الممتع والمفيد الذي عصره في طياته قطعا من الحكمة والجمال. 

اشتركوا الآن لتكونوا جزءا من هذه التجربة المميزة حيث نشارككم لحظات ترتقي بالروح وتعزز قيمنا المشتركة. 

شكرا لثقتكم بنا، ونتطلع إلى بناء معكم مساحة مليئة بالإحتراف والإلهام في بحرنا الخاص بحر القصص والحكايات


للاستفسار اتصلوا بنا على صفحتنا


مقالات قد تهمك

بحر القصص والحكايات

مرحباً بكم في "بحر القصص والحكايات"، حيث نحكي لكم قصصًا دينية وإسلامية من جميع أنحاء العالم، من القصص القديمة إلى القصص الحديثة، ومن القصص الشعبية إلى القصص الواقعية. نؤمن أن القصص هي وسيلة رائعة لتعلم أشياء جديدة، وتوسيع آفاقنا، وتنمية إيماننا. لذلك، نسعى في قناتنا إلى تقديم مجموعة متنوعة من القصص التي تلبي اهتمامات جميع القراء. في قناتنا، ستجدون قصصًا عن الأنبياء، وقصصًا عن الصالحين، وقصصًا عن المعجزات، وقصصًا عن الأخلاق، وغيرها الكثير. نأمل أن تستمتعوا بقصصنا، وأن تجدوا فيها ما يثير اهتما

إرسال تعليق

فضلا وليس امرا اذا اعجبتك المقالة اكتب تعليق لتشجيعنا وايضا اذا كان لديك اي سؤال أو استفسار عن المقاله اتركها لنا شكرا جزيلا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال