حكايات من مطبخ دينا ورحلةعبر النكهات والذكريات مع الكنافة

مرحبا بكم في مطبخ دينا حيث تلتقي النكهات مع الذكريات ليخلقوا سيمفونية من الأطباق التي تلامس القلوب ففي هذا القسم نشارككم قصصنا وحكاياتنا من المطبخ.

الكنافة
الكنافة

 ونأخذكم في رحلة عبر الزمن والأطباق ونقدم لكم وصفات سهلة ولذيذة تمكنكم من إعادة إحياء هذه الذكريات في منازلكم واليوم نلتقي مع الكنافة.

تخيل رائحة البهارات المنبعثة من الفرن وصوت تقطيع الخضروات على لوح خشبي وضحكات العائلة تتردد في أرجاء المنزل كل هذا وأكثر ينتظرك في قسم "حكايات من مطبخ دينا".

في هذا القسم المميز ستجد نفسك مدعوا إلى رحلة شيقة عبر عالم الطهي حيث ستشاركنا دينا صاحبة المدونة حكاياتها الملهمة وتجاربها المثيرة في المطبخ.

ستتعلم من دينا أسرار تحضير أشهى الأطباق من مختلف الثقافات من المأكولات العربية التقليدية إلى الأطباق العالمية المبتكرة و ستشاركك دينا حيلها وخبراتها في الطهي وستعلمك كيفية تحويل المكونات البسيطة إلى تحف فنية تبهر العيون وتسعد الأذواق.

ولكن "حكايات من مطبخ دينا" ليست مجرد وصفات طعام، بل هي رحلة عبر الزمن تأخذك إلى ذكريات دينا الجميلة في المطبخ مع عائلتها وأصدقائها. 
ستشاركك دينا قصصا مضحكة ومؤثرة عن تجاربها في الطهي، وستلهمك بحبها وشغفها بالمطبخ.

مهما كان مستوى خبرتك في الطهي، ستجد في "حكايات من مطبخ دينا" ما يناسبك سواء كنت مبتدئا يبحث عن تعلم الأساسيات أو طاهيا متمرسا يبحث عن أفكار جديدة، ستقدم لك دينا محتوى مفيدا وممتعا.

فما الذي تنتظر؟ انضم إلى دينا في رحلتها المذهلة عبر عالم الطهي واكتشف حكايات ملهمة وتجارب مثيرة في "حكايات من مطبخ دينا" على مدونة بحر القصص والحكايات.

ولا تنس مشاركة تجاربك وحكاياتك في التعليقات، فالمطبخ هو قلب المنزل وهو المكان الذي يجتمع فيه الناس ويشاركون بعضهم البعض أجمل اللحظات.

معا، سنحول "حكايات من مطبخ دينا" إلى فسيفساء مبهجة من النكهات والذكريات.

رحلةعبر النكهات والذكريات مع الكنافة

  • قصة من الماضي:
تذكرون جدتكم وهي تحضر لكم طبق "الكنافة" في رمضان؟ رائحة السمن البلدي المذاب مع العجين المقرمش والقطر المسكر، تملأ المنزل وتضفي على أجواء الشهر الكريم دفئا خاصا.


قصة من الماضي
قصة من الماضي

  • وصفة من الحاضر:
اليوم، نشارككم وصفة سهلة وبسيطة لتحضير "الكنافة" في المنزل.

المكونات:👇👇

  1. كنافة جاهزة
  2. سمن بلدي
  3. قطر أو شربات(سكر و مياه وليمون)
  4. مكسرات ولبن ونشا وسكر و فانيليا (لصنع حشوة الكريمة)

طريقة التحضير:👇👇

قطعوا الكنافة إلى قطع صغيرة بأيديكم وإن أردتم توفير الوقت والجهد ضعوا الكنافة ف الفريزر حتى تتجمد إلى حد ما ثم ضعوها في الكبة أو محضر الطعام سوف تجعل الأمر سهلا .

لازم نستفيد من تغيرات الزمن ولكن كلنا نعلم جيدا أن استخدامنا للطرق القديمة فى الطهي التى نظن أنها متعبة مقارنتا بزماننا هذا تعطى الأكل طعم مختلف.

فمثلا عندما ندق الثوم في الهون يكون مذاقه مختلف عن وضعه في الكبه سبحان الله وهكذا تخريط الملوخيه بالمخرطة تعطي لها طعم مختلف عن وضعها في الكبه .

فزمان جداتنا وأمهاتنا كان زمانهم جميييييل حقا أشم رائحته الآن وأتذكر جدتى الحبيبه رحمها الله وهى تصنع طشة الملوخية الساحرة .

اسفة إنى خرجت برة إطار الكنافه هههههههه ولكن أنا أتحدث معكم في كل ما يخطر ف خيالي نرجع بقا الكنافه


طريقة تحضير الكنافة👇👇

  • تقطيع الكنافة جيدا
  • نضع السمن على الكنافة ونقلبها جيدا ونفركها بإيدينا حتى تتشرب كل السمن ولاننسى نضع معلقة أو اثنين من سكر البودرة أو السكر العادى براحتكم .
  • نحضر الحشوة.


انواع الحشوة👇👇

  1. حشوة الكريمة أو القشطة الكذابة كما يسموها فالكذب دخل حتى إلى مطابخنا هههههههه .
  2. حشوة المكسرات.
  3. حشوة الجبن.
  4. حشوة المانجو أو الفراولة أو اى فاكهه تحبيها ولكن هذا النوع من الكنافة يختلف في الطريقة عن طريقة كنافة المكسرات أو الكريمة سوف نذكرها فيما بعد.


احنا النهاردة هانعمل حشوة الكريمة ودى سهلة جدا نغلى اللبن والصنيه الوسط تاخد نص كيلو لبن ونضع علي اللبن ملعقتين أو ملعقة نشا مذوبة في القليل من الماء ونضع على اللبن أيضا ملعقة زبدة ولو تحبي تضيفي ملعقة سكر ولكن الأفضل انك ماتحطيش سكر وتكتفي بالشربات اللى هانعمله للكنافة دلوقتى عشان تحسي انها قشطة.. ولو عندك قشطة ضيفي الحشوة معلقة او اتنين حسب الرغبة.


طريق عمل الشربات:👇👇

نضع على النار كوبين سكر على كوبين ماء على النار ومانقلبهمش وأول مايغلوا نضع عليه عصير نص ليمونه ونتركه حتى يتقل وفي النهايه نضع ملعقة زبدة وكيس فانيليا ونترك الشربات يبرد ونضعه بارد على الكنافه وهي سخنة.
ماما دائما كانت تقولى كل الحلويات نحطلها شربات بارد وهى سخنة إلا حاجه واحدة نضع عليها الشربات سخن….لو عرفتوها اكتبوا ف التعليقات هاشوف مين  الشاطرة اللى هاتعرف ههههه.


نيجى بقا لطريقة تسوية الكنافة

جدتى زمان ربنا يرحمها وماما ربنا يحفظها كانت بتحب تعملها على البوتجاز وكانت تقعد تلف فيها كل شوية لحد ما تلاقي صوت شكشكة وبعدين تجيب غطا حلة كبير او صنية كبيرة وتقلب عليها صنيةالكنافة وترجع تحط الوش التانى وتعمل نفس الطريقة في الوش التانى.

لكن احنا طبعا كالعادة ف عصر السرعة هههههههه بنحط الكنافة ف الفرن ع الرف اللى ف الوسط وأول ما الوش يتحمر ننزلها تحت شوية صغيرة عشان تاخد لون من تحت زمان كانوا بيتعبوا ف عمايل الحاجه عشان كدة كان طعمها بيختلف والله.

المهم بعد مانطلع الكنافة من الفرن او على البوتجاز براحتكوا نسقيها بالشربات كويس جدا ونحرك الصينية عشان نتأكد أن كلها شربت الشربات ونسيبها تبرد شوية ونقطعها وبالهنا والشفا ياحلوين.



ملاحظات:👌👌

  • يمكنكم إضافة ماء الزهر أو ماء الورد إلى القطر حسب الرغبةبدل الفانيليا أو ماتحطيش حاجة خالص وتكتفي بمعلقة زبدة براحتك.
  • يمكنكم إضافة بعض المكسرات على الكريمة لو حبيت.


معلومات تاريخيه عريقة👈تاريخ الكنافة: حكاية حلوى عريقة عبر العصور.

تعد الكنافة من أشهر الحلويات العربية، ورمزا للكرم وحسن الضيافة في مختلف المناسبات وتتزين موائد رمضان المبارك بأنواعها المتنوعة، تاركة مذاقا لا يقاوم يضفي على هذه الأمسيات لمسة من البهجة.

يغلف تاريخ الكنافة غبار من الأساطير والروايات المتعددة مما يجعلها حكاية غنية تستحق التأمل.


أصل الكنافة:

يرجع أصل الكنافة إلى العصر الأموي وتشير العديد من الروايات إلى أنها قدمت خصيصا للخليفة معاوية بن أبي سفيان إما كطعامٍ للسحور لمده بالطاقة خلال نهار رمضان أو كتقدمة تكريما له.

وتتنوع الروايات حول مكان ابتكارها فمنها ما يشير إلى بلاد الشام، بينما يرجح البعض الآخر مصر كمكان لولادتها.


قصص وروايات:

تحيط بالكنافة العديد من القصص والروايات، منها:
  • قصة معاوية بن أبي سفيان: يقال أن معاوية بن أبي سفيان كان يعاني من الجوع الشديد خلال نهار رمضان فوصف له طبيبه الكنافة كطعام غني يساعده على الصيام ومن هنا ارتبط اسمها باسمه.
  • قصة سليمان بن عبد الملك: رواية أخرى تشير إلى أن الكنافة قدمت للخليفة سليمان بن عبد الملك وأنه أعجب بها كثيرا فأمر بنشرها في جميع أنحاء بلاده.
  • قصة المماليك: يعتقد أن المماليك لعبوا دورا هاما في تطوير وصفات الكنافة وإبداعوا في ابتكار أنواع جديدة منها، مما ساهم في انتشارها الواسع.

انتشار الكنافة:

انتقلت الكنافة من موطنها الأصلي إلى مختلف أنحاء العالم الإسلامي وتنوعت أشكالها وأنواعها مع مرور الوقت لتصبح رمزا ثقافيا مشتركا لدى العديد من الشعوب.

ففي مصر، اشتهرت الكنافة النابلسية والكنافة بالقشطة، بينما تعد الكنافة العش البلبلية والكنافة بالجبنة من أشهر أنواعها في بلاد الشام.

وتقدم الكنافة في تركيا مع المكسرات والقشطة، بينما تزين في اليونان بشراب العسل.


رمز للحضارة العربية:

تعد الكنافة أكثر من مجرد حلوى، فهي رمز لحضارة عريقة وثقافة غنية. تجسد عبق الماضي وحكايات الأجداد وتضفي على موائدنا لمسة من البهجة والفرح في مختلف المناسبات.

فمع كل لقمة من الكنافة نتذوق تاريخا عريقا وحضارة أصيلة، ونشاركُ لحظات جميلة مع أحبائنا.

هل لديكم حكاية من المطبخ تودون مشاركتها معنا؟ شاركونا قصصكم ووصفاتكم في التعليقات، وسنكون سعداء بنشرها في هذا القسم.


خاتمة:

نتمنى أن تنال هذه الوصفة إعجابكم وأن تساعدكم على إعادة إحياء ذكريات جميلة مع عائلاتكم وأصدقائكم وأسعد جدا بكلامى معكم.

وختاما انضموا إلى رحلتنا في بحر القصص والحكايات فكروا بالمحتوى الممتع والمفيد الذي عصره في طياته قطعا من الحكمة والجمال. 

اشتركوا الآن لتكونوا جزءا من هذه التجربة المميزة حيث نشارككم لحظات ترتقي بالروح وتعزز قيمنا المشتركة. 

شكرا لثقتكم بنا ونتطلع إلى بناء معكم مساحة مليئة بالإحتراف والإلهام في بحرنا الخاص بحر القصص والحكايات

للاستفسار او التعليق أو التواصل اتصلوا بنا على صفحتنا

مع أطيب التمنيات
دينا

مقالات قد تهمك

بحر القصص والحكايات

مرحباً بكم في "بحر القصص والحكايات"، حيث نحكي لكم قصصًا دينية وإسلامية من جميع أنحاء العالم، من القصص القديمة إلى القصص الحديثة، ومن القصص الشعبية إلى القصص الواقعية. نؤمن أن القصص هي وسيلة رائعة لتعلم أشياء جديدة، وتوسيع آفاقنا، وتنمية إيماننا. لذلك، نسعى في قناتنا إلى تقديم مجموعة متنوعة من القصص التي تلبي اهتمامات جميع القراء. في قناتنا، ستجدون قصصًا عن الأنبياء، وقصصًا عن الصالحين، وقصصًا عن المعجزات، وقصصًا عن الأخلاق، وغيرها الكثير. نأمل أن تستمتعوا بقصصنا، وأن تجدوا فيها ما يثير اهتما

3 تعليقات

فضلا وليس امرا اذا اعجبتك المقالة اكتب تعليق لتشجيعنا وايضا اذا كان لديك اي سؤال أو استفسار عن المقاله اتركها لنا شكرا جزيلا

  1. شكرا لحضرتك نورتني🌹🌹🌹

    ردحذف
  2. , bonne continuationSuper, j'adore cet article,

    ردحذف
  3. شرح مفهوم و جميل https://dinastory85.blogspot.com/ اجربها ان شاء الله

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال