صراع ماشطة فرعون بين الإيمان و الطغيان

حكايات التاريخ تحمل في طياتها كنوزا من الشجاعة والإيمان، ومن بين تلك الكنوز تشرق سيرة نسائية تعطر صفحات الماضي بعطر التحدي والصبر قصة ماشطة بنت فرعون.  

امرأة مجهولة الاسم لكن حضورها في قلب قصر الطاغية يضيء كمنارة يروي سيرة من الإيمان تقف في وجه ظلام الجاهلية.

قصة ماشطة فرعون
قصة ماشطة فرعون

في دهاليز قصر فرعون: سيرة ماشطة بنت فرعون

لم يرد ذكر اسم ماشطة بنت فرعون في القرآن الكريم أو في أي من مصادر التاريخ الإسلامي ولكن ورد ذكرها في بعض الروايات التي رواها الصحابة والتابعون عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
في إحدى هذه الروايات ذكر ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لما كانت الليلة التي أسري بي فيها أتت علي رائحة طيبة فقلت: يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة؟ فقال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون وأولادها".
في رواية أخرى ذكر أن اسم ماشطة بنت فرعون هو "مريم". وقد ورد هذا الاسم في بعض التفاسير القرآنية مثل تفسير ابن كثير وتفسير القرطبي.

ولكن لا يوجد دليل قاطع على صحة أي من هذه الروايات لذلك يبقى اسم ماشطة بنت فرعون مجهولاً.
وبناء على ذلك يمكن القول أن اسم ماشطة بنت فرعون هو إما مجهول أو أنه "مريم".فا

تلتحف هذه الشخصية بلغم من الغموض فلم يرد ذكر اسمها صراحة في القرآن الكريم لكن الروايات التاريخية تهمس بإسم "مريم"، كأن التاريخ نفسه يخاف أن يذكر اسمها جهارا 

خشية من بطش فرعون وجنوده كانت تعمل ماشطة في قصر الطاغية، تزين نساءه وتسرح شعرهن لكن قلبها كان يضطرب لحنا آخر نغمات القرآن التي تلاها موسى عليه السلام في الخفاء، تحفر أخاديد الإيمان في أعماق روحها.


شرارة الإيمان تتوهج:

كيف اهتدت ماشطة بنت فرعون إلى النور؟ لم يكن إيمان ماشطة نتيجة لبحث عقلاني بحت، بل كانت شرارة أطلقتها نغمات القرآن التي وصلت إلى مسامعها وصدّقت بها فطرة سليمة لم تلوثها وحوليات البلاط ومعجزات موسى عليه السلام كفك يده وتحويل العصا حية، أزالت الغشاوة عن بصرها وأيقظت في قلبها يقينا لا يتزعزع.


في ظلال الخوف: 

تحدي الإيمان في قصر فرعون لم يكن الإيمان في قصر الطاغية خيارا سهلا بل كان تحديا يوميا للموت واجهت ماشطة مواجهة مريرة مع فرعون صراعا بين الحق والباطل، صمدت فيه كالطود الشامخ في وجه عاصفة الطغيان. 
واجهت مكائد السلطة وتهديدات فرعون وضغوط الجنود، لكنها لم تتراجع خطوة واحدة بل كانت لسان للحق، ونبرآ للعدل، تدافع عن موسى عليه السلام أمام فرعون وجنوده
فقد ضم قصر فرعون الطاغية امرأتين من أعظم النساء زوجته آسيا بنت مزاحم ماشطة فرعون. 



 دور ماشطة بنت فرعون في تربية موسى

لم تكتف ماشطة فرعون بالإيمان بالله تعالى، بل وظفت إيمانها في خدمة الحق والعدالة فكانت سندا وعونا لموسى عليه السلام في قصر فرعون.
كانت ماشطة مربية فاضلة غرست في قلب موسى حب الله تعالى والإيمان برسالته، وعلمته الصدق والأمانة والأخلاق الحميدة. كما كانت تحميه من بطش فرعون وجنوده، وتخفيه في مخابئ السر.

نهاية مشرّفة: ثمن الإيمان والخلود في سجل السماء

لم تخف ماشطة فرعون  وأعلنت إيمانها بالله تعالى، بل أعلنته صراحة في وجه فرعون، فغضب فرعون غيظا، وأصدر أمره بقتلها هي وأولادها.
كانت ماشطة فرعون أول شهيدة في سبيل الله تعالى، وقد لقيَت حتفها في سبيل عقيدة لا تقهر. لكنّها خلّدت إسمها في سجل السماء، وأصبحت رمزآ للصبر والجهاد في وجه الطغيان.


ماذا فعل فرعون ماشطة فرعون واولادها:

ماشطة فرعون كانت امرأة مخلصة لله، وكانت تربي أبناء فرعون بعد أن قتل فرعون أباهم. ذات يوم سقط المشط من يدها، فقالت "بسم الله". سمع فرعون هذا، 
فأمر بإحضارها، وسألها عن دينها. قالت له إنها مسلمة، وأن ربها هو الله. غضب فرعون غضباً شديداً، وأمر بإحضار قدر كبير من الزيت المغلي، وإلقاء ماشطة فرعون وأولادها فيه.
بدأ فرعون بإلقاء الأبناء في القدر الواحد تلو الآخر، وكان كل ابن يصرخ ويستغيث بأمه، إلا أنها كانت ثابتة على إيمانها، ولا تخاف من فرعون. عندما جاء دور الرضيع
 حن قلب الأم إليه، وكاد قلبها أن يذوب، فتكلم الرضيع وقال لأمه: "لا تخافي يا أمي، ربي وربك هو الله، فأنت تقولين الحق". ثم أسلم الرضيع، وألقاه الجنود في القدر، وذبلت عظامه أمام عين أمه.
بعد أن فرغ فرعون من إلقاء الأبناء في القدر، نظر إلى ماشطة فرعون، وسألها إن كانت ستكف عن دينها إذا لم يلقيها في القدر. قالت له: "لا، لن أترك ديني أبداً". فأمر فرعون بإلقائها في القدر، فدخلت فيه، واحترق جسدها، ودفنت مع أولادها في قبر واحد.
وتذكر الرسول صلى الله عليه وسلم رائحة ماشطة فرعون وأولادها عندما أسري به إلى السماء، فقال: "مررت بوادي عظام، فوجدت ريحاً طيبة، فسألت جبريل عليه السلام عنها، فقال: هذه رائحة ماشطة فرعون وأولادها".
وقد ذكرت قصة ماشطة فرعون وأولادها في القرآن الكريم، في سورة القصص، الآيات 9-28.

دروس نستخلصها من قصة ماشطة بنت فرعون

تعد قصة ماشطة بنت فرعون قصة ملهمة، نستخلص منها العديد من الدروس، منها:
  • قوة الإيمان في إحباط الطغيان: برهنت ماشطة على أن الإيمان بالله تعالى قوة لا تقهر، قادرة على إحباط الطغيان وهزيمة الظلم.
  • أهمية التربية الصالحة في بناء الأجيال: لعبت ماشطة فرعون دورا مهما في تربية موسى عليه السلام، فكانت له مثالا يحتذى به في الإيمان والصبر والجهاد.
  • دروس الصبر والجهاد في وجه التحديات: واجهت ماشطة فرعون العديد من التحديات، لكنها صمدت بصبر وجهاد حتى نالها الشهادة في سبيل الله تعالى.

الأسئلة الشائعة

1.ما هو اسم ماشطة فرعون الأصلي؟

الإجابة: لا يُعرف اسم ماشطة فرعون الأصلي، ولكن يُعرف عنها بإسم "مريم" في التوراة و"آسيا" في القرآن الكريم والله أعلم. 

2. ما هي جنسية ماشطة فرعون؟
الإجابة: يُعتقد أن ماشطة فرعون كانت من أصل مصري، حيث كانت تعيش في مصر وتتحدث اللغة المصرية.
3. ما هي ديانة ماشطة فرعون؟
الإجابة: يُعتقد أن ماشطة فرعون كانت من الديانة المصرية القديمة، حيث كانت تعبد الآلهة المصرية القديمة.
4. ما هو سبب شهرة ماشطة فرعون؟
الإجابة: تشتهر ماشطة فرعون بدورها في قصة موسى عليه السلام، حيث قامت بإنقاذه من القتل على يد فرعون.
5. ما هي الرواية التاريخية لقصة ماشطة فرعون؟
الإجابة: تُشير الرواية التاريخية إلى أن ماشطة فرعون كانت امرأة فاضلة وحنونة، وقد رأت في موسى عليه السلام نورًا ومستقبلًا، فقامت بإنقاذه من القتل على يد فرعون.
6. ما هي الرواية الدينية لقصة ماشطة فرعون؟
الإجابة: تُشير الرواية الدينية إلى أن ماشطة فرعون كانت امرأة مؤمنة بالله، وقد أرسلها الله تعالى لإنقاذ موسى عليه السلام من القتل.
7. ما هي العلاقة بين ماشطة فرعون ووالدة موسى عليه السلام؟
الإجابة: يعتقد أن ماشطة فرعون كانت صديقة مقربة لوالدة موسى عليه السلام، وقد ساعدتها في رعاية موسى عليه السلام بعد أن أنقذته من القتل.
8. ما هو مصير ماشطة فرعون بعد قصة موسى عليه السلام؟
الإجابة: لا يُعرف مصير ماشطة فرعون بعد قصة موسى عليه السلام، ولكن يُعتقد أنها استمرت في رعاية موسى عليه السلام حتى كبر وأصبح نبيًا.
9. ما هو الأثر الذي تركته ماشطة فرعون في التاريخ؟
الإجابة: تركت ماشطة فرعون أثرًا كبيرًا في التاريخ، حيث كانت سببًا في إنقاذ حياة موسى عليه السلام، الذي أصبح نبيًا من أنبياء الله تعالى.
10. ما هي الدروس المستفادة من قصة ماشطة فرعون؟
الإجابة: تُعلمنا قصة ماشطة فرعون أهمية الإيمان والرحمة والتضحية، كما تُعلمنا أن الله تعالى دائمًا يُعين عباده المخلصين

ختام: قصة تلهم أجيالا

انا تبقى قصة ماشطة بنت فرعون قصةً خالدةً، تُلهم الأجيال المتعاقبة، وتذكرنا بقوة الإيمان،التقوى وأهمية التربية الصالحة، ودروس الصبر والجهاد في وجه التحديات


وفي الختام، انضموا إلى رحلتنا في بحر القصص والحكايات،فكروا بالمحتوى الممتع والمفيد الذي عصره في طياته قطعًا من الحكمة والجمال. اشتركوا الآن لتكونوا جزءًا من هذه التجربة المميزة، حيث نشارككم لحظات ترتقي بالروح وتعزز قيمنا المشتركة. 

شكرا لثقتكم بنا، ونتطلع إلى بناء معكم مساحة مليئة بالإحتراف والإلهام في بحرنا الخاص بحر القصص والحكايات

وللاستفسار او الاستعلام اتصلوا بنا على صفحتنا

مقالات قد تهمك

بحر القصص والحكايات

مرحباً بكم في "بحر القصص والحكايات"، حيث نحكي لكم قصصًا دينية وإسلامية من جميع أنحاء العالم، من القصص القديمة إلى القصص الحديثة، ومن القصص الشعبية إلى القصص الواقعية. نؤمن أن القصص هي وسيلة رائعة لتعلم أشياء جديدة، وتوسيع آفاقنا، وتنمية إيماننا. لذلك، نسعى في قناتنا إلى تقديم مجموعة متنوعة من القصص التي تلبي اهتمامات جميع القراء. في قناتنا، ستجدون قصصًا عن الأنبياء، وقصصًا عن الصالحين، وقصصًا عن المعجزات، وقصصًا عن الأخلاق، وغيرها الكثير. نأمل أن تستمتعوا بقصصنا، وأن تجدوا فيها ما يثير اهتما

إرسال تعليق

فضلا وليس امرا اذا اعجبتك المقالة اكتب تعليق لتشجيعنا وايضا اذا كان لديك اي سؤال أو استفسار عن المقاله اتركها لنا شكرا جزيلا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال